DFB Templates
this site the web

تكيسات المبايض

أعراض تكيس المبايض

يعد مرض تكيس المبايض من الأمراض الشائعة لدي النساء وتتراوح نسبة الإصابة به من 5 – 10 % بين النساء .
سألت د.خالد الرفاعي استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم عن أسباب ظهور اتكيس المبايض وعلاجه والذي أكد أن الطبيعة الوراثية للمريض لها عامل كبير في ظهوره ويتصاحب ظهوره عند النساء مع الصلع الرجالي الطبع عند النساء وأكثر الأعمار إصابة بتكيس المبايض هن المراهقات حيث تحدث زيادة سريعة للوزن في هذا العمر وكذلك تحدث تغيرات هرمونية سريعة أيضاً.
142c7a3ae0321433b0680a1158491c3e أعراض تكيس المبايضوأشار استشاري أمراض النساء أن بعض الدراسات بينت أن فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين لها علاقة بالتكيس كما أن بعض الأدوية مثل علاج الصرع تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض لدى مستخدميها.
وعن أعراض المرض واكتشافه أوضح الرفاعي إنه يمكن اكتشاف المرض بالمصادفة أثناء الكشف الدوري المعتمد على صورة المبيض ” موجات ” بالالتراساوند وهي وجود 10-12 بويضة بحجم 8-10 ملم منتشرة في محيط المبيض بالإضافة إلى الأعراض التالية.

- اضطراب في الدورة الشهرية و هذا الاضطراب يأتي على شكل انقطاع أو تباعد في الدورة و الانقطاع قد يكون أولي أو ثانوي معتمداً على درجة الإصابة بالمرض.

- ضعف واضطراب في عملية التبويض وهذا يؤدي إلى تأخر الحمل وحالات عقم أولية أو ثانوية.

- زيادة في الوزن حيث يكون معدل وزن المريضة أكثر من 30 وعادة ما تكون الزيادة في الوزن متمركزة في الجذع والأطراف وهذا يحدث بسبب اضطراب في مستوى الدهنيات في الجسم .

- ظهور شعر خشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة ومنها الذقن ومنطقة الشارب وكذلك أسفل البطن والصدر وهذا يحدث نتيجة اضطراب في الهرمون الذكري.

- زيادة نسبة الإصابة بحب الشباب و تصبح البشرة دهنية.

- الإسقاط المتكرر بسبب ارتفاع هرمون LH في الجسم.

- قد يصاحب المرض ارتفاع في ضغط الدم وكذلك مرض السكري.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Recent Posts

 

W3C Validations

Cum sociis natoque penatibus et magnis dis parturient montes, nascetur ridiculus mus. Morbi dapibus dolor sit amet metus suscipit iaculis. Quisque at nulla eu elit adipiscing tempor.

Usage Policies