DFB Templates
this site the web

أعشاب ضد الانتفاخ والغازات

أعشاب ضد الانتفاخ والغازات

يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل لتقليل غازات البطن، مثل:

- اليانسون
ANISE

4497c41a6e59072279b589b5e89be89c أعشاب ضد الانتفاخ والغازات

من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات


الطريقة : تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.

- البابونج
Chamomile
يستعمل من البابونج أزهاره حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً
الطريقة : تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الأزهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطىً ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الأكل مرة واحدة فقط في اليوم.

- ماء زهر البرتقال
Orange flower water
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين
الطريقة : يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.

- الشبث
Dill
الشبث جيد جداً لطرد الغازات وللزغطة
الطريقة : يؤخذ حزمة شبث وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويؤكل الشبث.

- الحلبة
Fenugreek
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة
الطريقة : يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

- الكزبره
Coriander
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات
الطريقة : يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.

- الكمون Cumin
يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الأرياح والغازات
الطريقة : تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويؤخذ من هذا المغلي المصفى كوب قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.

- الكراويه
CARAWAY
تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.

- البردقوش
Origanum
ويعرف بالمردقوش ويستعمل لطرد الغازات
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملاً ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة..

- ثمار العرعر
Junper fruit
تستعمل ثمار العرعر إما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) أو شرب مغليها لعلاج انتفاخ البطن
الطريقة : تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع أو أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.

- زيت الزيتون
olive oil
يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لابأس بها مع السلطة أو شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الأكل.

- العسل
Honey
لقد ذكر العسل في القرآن وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ آلاف السنين لعلاج كثير من الأمراض ومن أهمها كمادة طارده لغازات البطن
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.

- القرنفل
Clove
يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف بأسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم أي مرة بعد كل وجبة.

- القرفة
Cinnamon
يستعمل الصينيون القرفة كعلاج شعبي منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالأخص ضد الغازات أو الأرياح
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.

- القنطريون العنبري
Blessed thistle
وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع أجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات
الطريقة : تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء وأخرى بعد وجبة العشاء.

- حشيشة الليمون
lemon grass
وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الأوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والأمعاء وتزيل آلام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جداً للأطفال على وجه الخصوص
الطريقة : ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.

- حصا البان
Rosemary
وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية
الطريقة : يؤخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الأكل وأخرى بعد طعام العشاء.

بواسطة FATIMA ELABDELLAOUI • الطب البديل 0 • الوسوم : , , , , , ,

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Recent Posts

 

W3C Validations

Cum sociis natoque penatibus et magnis dis parturient montes, nascetur ridiculus mus. Morbi dapibus dolor sit amet metus suscipit iaculis. Quisque at nulla eu elit adipiscing tempor.

Usage Policies