DFB Templates
this site the web

تغدية الطفل - الدكتور محمد الفايد

Nokia Announces Lumia 1020 PureView As AT&T Timed Exclusive

After teasing the phone with the 41 Million Reasons campaign over the past few weeks, Nokia has officially taken the wraps off of the successor to the Symbian-powered Nokia 808 PureView in the Windows Phone 8-powered Lumia 1020 PureView smartphone.

Nokia Lumia 1020 PureView Black


The smartphone features the second generation of the 808′s innovative 38 megapixel camera sensor with additions such as backside illumination, a faster f/2.2 aperture lens assembly with Carl Zeiss six-lens optics, improved xenon flash assembly taken from the Verizon-exclusive Lumia 928 and optical image stabilization with improvements such as a floating ball-bearing assembly for the optical image stabilization that is active for both images and video as well as an improved camera app in the Nokia Camera Pro app, featuring full manual control over ISO settings, shutter speeds, white balance and the requisite control needed to take the best images, including complete manual focus for images if desired. The rest of the imaging-centric features include a dedicated two-stage camera shutter button and a manual shutter for the camera assembly as well as 6x lossless digital zoom in 720p video capture mode and 4x lossless digital zoom when capturing in 1080p.


Nokia Lumia 1020 PureView White


Outside of the imaging features, the 1020 features a 4.5 inch AMOLED touch display at 1280×768 with a 15:9 aspect ratio, Gorilla Glass 3 front with additional software enhancements to improve sensitivity when wearing gloves, 1.5GHz quad-core processor, 2GB RAM and 32GB of storage, though the phone will not include an additional microSD slot for adding storage despite the high resolution of the images taken with the PureView camera, something many in the media are already counting as a strike against the latest Nokia flagship. The phone will be available for pre-order by AT&T on July 19th ahead of it’s official launch on July 26th, with the phone being offered for $299.99 after a new 2 year agreement with outright non-contract pricing being set at $699.99.


Nokia Lumia 1020 PureView Camera Grip


The phone will also feature its own slate of imaging-centered accessories to pair with, such as the Nokia Camera Grip which will be sold separately for an additional $79.99 and feature a much larger molded grip to ease picture and video capture as well as a larger 3000 mAh battery and an integrated standard tripod mount for use with all types of camera mounting assemblies.


فوائد الكركوم

يعتبر الكركوم من التوابل الطبية التي تتعدد استعمالاتها نظرا لمذاقه ولونه، ونظرا لخصائصه الحافظة، والكركوم يصنف مع التوابل الجذرية كالزنجبيل والثوم، ويمتاز الكركوم بلونه الذي جعله يستعمل في تلوين بعض المواد الغذائية لتحسين جودتها الحسية، ويمتاز بكونه نبات طبي أكثر من كونه منكها للمأكولات خصوصا المطهية. ويعرف الكركوم في الطب الهندي والصيني في علاج كثير من الأمراض، وكان يسمى الزعفران الهندي، وقد استعمل لصباغة الصوف والقطن إلى جانب الحناء والزعفران، ولم يعد يستعمل حاليا إلا مع التوابل كمنكه وكملون طبيعي.

 فوائد الكركوم   الدكتور محمد الفايد

من الاستعمالات المعروفة في الميدان العلاجي، والتي أجريت حولها أبحاث مركزة، ما لا يمكن ذكره في هذه الورقة، لكن سنكتفي بالأعراض التي يمكن أن يساعد الكركوم على إزالتها، أو تخفيفها، ويعزى الأمر إلى مكوناته الطبية التي سنتطرق إليها.

الكركوم مزيل قوي للألم

يمثل الجزء المتبخر أو الطيار من الكركوم أقوى جزء طبي من المكونات الأخرى، وهو الجزء المسؤول عن تهدئة الألم. ويحتوي الكركوم على مادة ملونة بالأصفر، وهي من المركبات الطبية الهائلة، وتدعى هذه المادة الكركيومين. وهذا المركب يزيل الألم بنفس الفاعلية التي تعطيها العقاقير الكيماوية المزيلة للألم، ومنها الهايدروكورتيزون والفينيلبيتازون، وبعض المهدئات الأخرى كالمورتين. لكن مزية الكركوم أنه طبيعي، وليست له أعراض جانبية، على عكس العقاقير التي لها أعراض جانبية خطيرة، كالتقرحات المعدية، وخفض خلايا الدم البيضاء وجروح في الأمعاء.

الكركوم لعلاج التهاب الأمعاء

يمثل الكركوم أحسن وأرخص دواء طبيعي للأمعاء، بما في ذلك التهاب كروهن والتقرحات المعوية عامة، ورغم الأبحاث الكثيرة التي أجريت على الحيوانات المخبرية، فإن التفسير العلمي لفاعلية الكركوم على الأمعاء لم يعرف بعد، ولاتزال العلوم في طور الدراسة لمعرفة الكيفية التي يقي بها الكركوم الأمعاء من التقرحات، وكيف يبقي الخلايا المعوية نشطة. بعض المحاولات تقترح أن يكون الحادث ليس لوجود الكركيومين المضاد للأكسدة، وإنما تعزى لكبح العامل المسب للإلتهاب والذي يسمى NF kappa-B وهو العامل الذي يجعل الخلايا المعوية تصاب بالالتهاب من جراء الجذور الحرة، والمواد السامة الأخرى المنحدرة من الاستقلاب. ومما يعطي للكركوم الضمانة في الاستعمال هو إمكانية تناوله بكمية كبيرة دون أي ضرر.

التهاب المفاصيل والريوماتيزم

من الخصائص التي تجعل من الكركوم دواءا، هو احتوائه على مادة الكركيومين المضادة للأكسدة، وبما أن الجذور الحرة هي المركبات التي تنتشر في الجسم، لتسبب التهابات منها المفاصل وأماكن أخرى، فإن حبسها أو إيقافها يكبح أو يزيل هذه الأعراض. ومن المسلم أن مادة الكركيومين تكبح هذه الجذور الحرة، لتبطل كل الآفات التي تترتب على انتشارها في الجسم، ونعلم أن الجذور الحرة تسبب كثيرا من الأمراض والأعراض بما في ذلك السرطان، لأنها تصيب غلاف الخلايا، وتثقل النشاط التبادلي بين الخلايا، وتبادل الأنزيمات وجل الأنشطة الفايزيولوجية. ويؤدي الكركوم نفس المفعول الذي تؤديه العقاقير مثل الفاينيلبيتازون.

الكركوم لمنع السرطان

تكلمنا سابقا عن تصدي الكركيومين للجذور الحرة على مستوى خلايا القولون، والجذور الحرة هي التي تقوض الحمض النووي. ونظرا لتردد الانقسام والطفرات في الحمض النووي لخلايا القولون، فإن ظهور خلايا سرطانية يكون سهلا جدا. وتلعب الكركيومين دور الحافظ من هذه الطفرات، من حيث تخرب الخلايا المتطفرة في الجسم، وتحول دون انتشارها في أعضاء الجسم. علاوة على تنشيط الكبد. وتقوية الأنزيمات المكلفة بإزالة السموم Detoxification . ويدخل الكركوم ضمن لائحة المنتوجات الطبيعية التي تدخل في علاج السرطان وللكركوم خصائص طبية هائلة لا يمكن أن تنكر، وتناوله يوميا يجب أن يكون بانتظام ولو على شكل توابل.

الكركوم لكبح الخلايا السرطانية

إن استهلاك الكركوم بانتظام يخفض من احتمال الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون. وقد وضحت التجارب المخبرية أن الكركوم يمنع الخلايا السرطانية من النمو، لتصبح تورمات، ويساعد الكركوم كذلك على الحد من انتشار السرطان في الحالات التي يكون فيها في طور متقدم أو طور الورم.

ويعمل الكركيومين الموجود في الكركوم على كبح نشاط العامل NF-kappaB وهي الجزيئة التي تقوم بأمر الجينات المسؤولة عن الالتهاب في الخلايا بإفراز الجزيئات الالتهابية بما في ذلك TNF و COX-2 و IL-6 وهي العوامل التي تمهد لنمو الخلايا السرطانية. وجاءت نتائج علمية تزكي وتبين كذلك أن الكركوم يمنع نمو التورمات السرطانية، ويكون هذا الحادث عبر رفع الأبوبتوز بالنسبة لسرطان الرئة. وهناك أبحاث جارية حول كبح سرطان البنكرياس والحلقوم وبعض التورمات الجلدية.

ويساعد الكركوم على الحد من سرطان الدم عند الأطفال، وهو السرطان الذي بدأ ينتشر بكثرة وبسرعة نظرا لتعرض الأطفال لعوامل هذا النوع من السرطان، ومنها العوامل البيئية ونمط العيش، وبما أن الأطفال تكون أجسامهم صغيرة فإن الكمية المسببة للسرطان تكون قليلة جدا، وربما يتعرض الطفل لهذه العوامل أثناء الحمل. وقد ظهر هذا النوع من السرطان بشكل ملفت للنظر، من حيث وصل إلى 50 في المائة عند الأطفال دون سن الخامسة, وسيزداد نظرا لتلوت التغذية وانخفاض المناعة، وانعدام الرعاية النفسية، ونلاحظ أن الطفل أصبح يقضي أكثر من نصف حياته بعيدا عن أمه وأبيه. ونلاحظ أن الأطفال أصبحوا هدفا خطيرا لجل شركات إنتاج المواد الغذائية الغير الضرورية أو الترفيهية، ومنها الحلويات والبسكويتات والشكولاطة والقشدة والمواد اللبنية.

الكركوم وتنشيط الكبد

من الخصائص الإيجابية للكركوم أنه ينشط فايزيولوجية الكبد، ويعزى هذا الأمر حسب الدراسة التي أجريت على النمادج المخبرية إلى رفع مستوى الأنزيمات التي تحول دون تسمم الكبد بالمركبات السامة Xenobiotic chemicals ومن هذه الأنزيمات أنزيم UDP glucuronyl transferase وأنزيم Glutathione-S-transferase . وعلاوة هذه الخصائص فإن الكركيومين مركب مضاد للأكسدة ويمنع تكون هذه السموم في الخلايا الكبدية، ويعمل الكركيومين على حبس الجذور الحرة على مستوى القولون وقد تكلمنا عن عامل cyclooxygenase-2 (COX-2) وهو ما يجعل الكركوم من المانعات لسرطان القولون.

الكركوم حافظ للجهاز الدموي

وبما أن الكركوم يحتوي على مكون قوي مضاد للأكسدة فإن تأسد الكوليستيرول لن يقع مع وجود هذا المكون وبالتالي فإن الأوعية الدموية ستبقى محفوظة، وكذلك خفض مستوى عامل الهومسيستاين الذي يتسبب في تخريب الجدار الداخلي للأوعية. ومن خصائص الفلافونويدات والبوليفينولات أنها تحفظ الأوعية الدموية، وتحول دون تأكسد الكوليستيرول، ويساعد استهلاك الكركوم كل الأشخاص المصابين بتصلبات الشرايين، أو الذين تكونت لديهم لوحات داخل الأوعية وأصبحت ضيقة، من حيث أصبح جريان الدم ضعيفا. ويمكن أخذ شراب الكركوم من جملة الأشياء التي يجب تناولها، ويمكن تقوية مفعول الفلافونويدات والبوليفينولات باتباع حمية خالية من اللحوم والألبان. ويسهل تناول الكركوم بالنسبة للمصابين بأمراض تتعلق بالقلب والشرايين، لأن الكركوم على شكل شراب يجعل الجسم يأخذ كمية عالية من الفلافونويدات الموجودة في الكركوم.

الوقاية من مرض الألزايمر

ربما تكون هناك مكونات أخرى لا تزال العلوم بصددها، أو وجود مركبات تتعامل مع بعضها ليكون مفعولها أكبر من مفعول المركبات لوحدها أو متفرقة، ويلاحظ أن الكركوم يمنع تآكل الخلايا الدماغية والحد من ظهور من الأمراض المتعلقة بشيخوخة الجهاز العصبي أو بفقدانه لخاصية التنسيق أو انتشار التيارات العصبية. ومن أهم هذه الأمراض مرض ألزايمر والباركينسن والتصلب اللويحي والصرع وكثير من الأمراض الأخرى التي تفقد الجسم تناسقه وتوازنه. ولاتزال هذه الخاصية غير مفهومة من الناحية العلمية، ولو أن هناك بعض المحاولات لمعرفة الكيفية التي يحفظ بها الكركوم الجسم من هذه الأمراض، وربما يكون حسب بعض التفسيرات لأن الكركوم يكبح عامل IL-2 وهي جزيئة تلعب دورا أساسيا في تخريب مادة المييلين التي تقوم بتوصيل الإحسسات العصبية.

ربما تكون هذه الخصائص في نباتات أخرى، وربما تكون في توابل أخرى لكن المميز بالنسبة للكركوم هو إمكانية استهلاكه بكثرة بدون ضرر أو أعراض جانبية، وربما يكون النبات الوحيد الذي لا يسبب أي ضرر ولو يستهلك طول العمر وبكمية تفوق الكمية التي يضاف بها إلأى الأغذية لتنكيهها أو تلوينها. والكركوم يستعمل في الأكل كمادة ملونة طبيعية وحافظة كذلك للأغذية من التحلل الجرثومي. ويجب ألا يخلط الناس بين التوابل الطبيعية التي تعالج الجسم وبين الملونات الكيماوية التي تسمم الجسم. وأن يحذروا من الملونات الصناعية الكيماوية لأنها تعمل عكس ما تعمله التوابل الطبيعية في الجسم.

فوائد إيلان

يعتبر إيلان (الدخن) كأحسن بديل للنشويات، خصوصا القمح، بتركيبه المعدني، الذي يشمل الفوسفور والمنغنيز والمغنيزيوم. والمعروف عن إيلان أنه غني بالأملاح المعدنية والبروتينات، وهو غذاء المصابين بالسكري وبهشاشة العظام بامتياز. ويمتاز إيلان باجتماع الأملاح والألياف الغذائية، وهي الميزة التي تجعله مادة غذائية علاجية للأمراض التي تظهر نتيجة نقص في استهلاك المعادن والألياف على حد سواء، وهذا النقص هو الذي يميز النظام الغذائي الحديث، من حيث يعيش أكثر الناس حاليا على الأكلات السريعة التحضير والمصبرات وكثير من الحلويات التي تفتقر لألياف الخشبية والفايتمينات.

bb70297e21f937e94a88f5cb6eb6991a فوائد إيلان   الدكتور محمد الفايد

وقاية الجهاز الدموي

رغم كل ما يقال عن الخرطال من مميزات صحية تخص وقاية القلب والجهاز الدموي لأنه يحتوي على مكونات مضادة لأكسدة تحول دون تحول الكوليستيرول، فإن إيلان لا يخلو من أهمية فيما يخص أمراض القلب والشرايين، وهذه الخاصية تعزى إلى النسبة العالية من المغنيزيوم التي يحتوي عليها إيلان، وقد نشرت بعض النتائج حول دور إيلان في الحد من الربو وآلام الرأس الحادة. وقد بينا أهمية المغنيزيوم في خفض الضغط الدموي وحفظ القلب من السكتة لدى الأشخاص المصابين بأمراض ترتبط بالقلب والشرايين. ويلعب النياسين أو فايتمين B3 الموجود في إيلان دورا هاما في خفض الكوليستيورل الدموي. ولنعطي بعض الأرقام لنزكي هذه الأهمية الغذائية، فكمية 100 غرام من إيلان أو كوب كبير الحجم تحتوي على ثلث الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من المغنيزيوم.

إصلاح وترميم كل الأنسجة

نعلم أن الفوسفور يلعب الدور الأساسي في كل خلايا الجسم، وبما أن إيلان يحتوي على كمية هائلة من هذا المعدن، فإن إيلان يساعد على إصلاح وترميم كل الأنسجة، بما في ذلك العظام، نظرا للتركيب المعدني الذي يدخل من ضمنه الفوسفور بنسبة عالية. ولنذكر أن الفوسفور يدخل في بنية المركبات الحيوية التي بدونها لا يتحرك الاستقلاب، ومنها مركب الأدينوزين ثلاثي الفوسفاط ATP، ومنها كذلك الحمضيات النووية، ويدخل الفوسفور في كل البنيات التي توجد فيها الفوسفوليبيدات، ومنها الأغشية لكل الخلايا. واحتياج الجسم لهذا العنصر لا يمكن الاستغناء عنه، ويمكن أن يتم تزويد الجسم بالفوسفور باستهلاك إيلان، من حيث تغطي كمية 100 غرام ما يعادل ربع ما يحتاجه الجسم من فوسفور.

ويدخل المغنيزيوم كعامل أساسي في 300 أنزيم، منها الأنزيمات التي تدخل في استقلاب الكلوكوز، وكذلك تمثيل الأنسولين، وهو ما يجعل إيلان يساعد على ضبط تركيز السكر في الدم، وبذلك فاستبدال القمح بـإيلان في النظام الغذائي الخاص بالمصابين بالسكري من النوعين، يمكن أن يحد من ارتفاع السكر بالدم. وربما أكثر لما يكون مع الشعير والخرطال.

الحد من تكون الحصى بالمرارة

إن استهلاك المواد الغذائية الغنية بالألياف الخشبية الغير قابلة للتخمر أو الغير قابلة للذوبان، وهي الألياف الموجودة بـإيلان، يساعد النساء على الحد من تكون الحصى بالمرارة. وقد بينا هذه الخاصية بالنسبة للألياف الغذائية، ويمكن الرجوع إلى الفقرة المخصصة لذلك. والألياف الخشبية ترتبط بالصفراء المنحذرة من المرارة، ولا تتركها تعود إلى المرارة، فيلجأ الكبد إلى استقلاب الكوليستيرول ليفرز الصفراء، وبهذا الإفراز يمكن خفض الكوليستيورل من جهة، ومنع تكون الحصى من جهة أخرى. وهناك عامل آخر يساعد على الحد من تكون الحصى، وهو سرعة مرور الأغذية بالجهاز الهضمي ولإفراغ، وهي الخاصية الأساسية للألياف الخشبية.

الحد من الربو عند الأطفال

يساعد استهلاك إيلان على الحد من الربو عند الأطفال الصغار بأكثر من خمسين بالمائة، ويكون التحسن أكثر إذا اجتمع إيلان مع السمك. ومن المعلوم أن المصابين بالربو الحساسية يجب عليهم استهلاك الحبوب كاملة، واستبدال النشويات كالقمح والحنطة بالحبوب الغنية بالألياف الخشبية، ومنها الخرطال وإيلان وبعض الحبوب الأخرى الغنية بالزيوت كالكتان والسمسم والحبة السوداء.

ونحن نرجع السبب الرئيسي لارتفاع نسبة المصابين بالربو في البلدان الغربية إلى النظام الغذائي ونمط العيش، وعدم استهلاك الحبوب الغنية بالألياف الخشبية مثل الكتان والسمسم والحبة السوداء والجرجير، واستهلاك الخبز الأبيض أو الدقيق الأبيض بدون نخالة، وانتهاج النظام الأحادي كالوجبات السريعة والحلويات. ولعل خفض الكمية اليومية من الحبوب الكاملة، هو الذي أدى إلى جل الأمراض وليس الربو فحسب.

الليكنان والحد من أمراض القلب Lignan

يحتوي إيلان وكثير من الحبوب الأخرى على مكون الليكنان الذي يعتبر من المواد الهرمونية النباتية phytonutrients والتي تحولها البكتيريا النافعة في القولون عبر التخمر إلى ليكنانات في الثدي، ومنها مركب الأنتيرولكتون الذي يحمي من سرطان الثدي وسرطانات أخرى مرتبطة بالهورمونات ويحمي كذلك من أمراض القلب والشرايين. وتوجد هذه الألياف كذلك في الحبوب الكاملة والجوز والكتان والجرجير والسمسم والشاي.

ومن المعلوم أن النساء تعاني من الكوليستيرول وارتفاع الضغط خصوصا بعد سن اليأس، ويكون ذلك أشد وأكثر بالنسبة للنساء اللاتي من يتناولن حبوب منع الحمل. وتتعرض النساء بسهولة لأمراض القلب والشرايين في هذا السن، وقد يستفدن من إيلان للحد من هذه الأعراض إذا ما تناولنه يوميا مع أي وجبة وبكمية معقولة حوالي 60 إلى 100 غرام في اليوم، وطبعا فهذه المواد تدخل في التغذية وليس التداوي بالأعشاب، ولا يشكل استهلاك إيلان بكثرة أي خطر على الجسم ومن أراد أن يستهلك أكثر فليفعل.

وإيلان يفيد في هشاشة العظام والأنيميا نظرا لتركيبه المعدني، وكذلك بعض المكونات الأخرى التي تساعد على ترميم الخلايا، ومنها الخلايا العظمية، ويساعد الأشخاص المصابين بكسور في العظام و هشاشة أو تسوس على الحد من تدهور العظام تحت هذه الأعراض.

كلامات دلالية: فوائد ايلان, فوائد إيلان, ايلان وفوائده, فوائد ايلان للاطفال, ايلان فوائد

فوائد اللويزة

اللويزة عشبة معمرة وتعرف أيضا باسم المليسة. ساقها مربعة متفرعة، ويكسوها وبر يصل ارتفاع اللويزة إلى 100 سم، وأوراق اللويزة بيضاوية مسننة الحواف وعليها غدد تحتوي زيتا طيارا له رائحة عطرية ليمونية مقبولة، وطعم نبات اللويزة مر وقابض ومشهي. اللويزة لها أزهار بيضاء وأحيانا قرمزية والثمرة منشقة تحتوي على أربع بذور.

فوائد اللويزة فوائد اللويزة

تتكون اللويزة من زيت طيار ومواد مرة وفلافونيدات ومواد دابغة وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص.

أين يمكن العثور عليها:
يمكن العثور على اللويزة في منطقة البحر الأبيض والمتوسط ويكثر في سوريا ولبنان.

خصائص اللويزة الطبية:
تستعمل أوراق اللويزة لعلاج حالات التوتر والأكتئاب وهي أيضاً طاردة للأرياح مما يجعلها مثالية لأي شخص يعاني من اعتلالات معدية. والطريقة ان يؤخذ ملء كوب ماء مغلي ويضاف له ملئ ملعقة من مسحوق اللويزة وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.

كما أن اللويزة مفيدة لعلاج ضغط الدم المرتفع فانها توسع أوعية الدم وهذا يساعد على خفض ضغط الدم، وطريقة تحضير الوصفة هي ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من الأوراق المجروشة وتضاف إلى ملء كوب من الماء الذي سبق غليه، يغطي الكوب ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاثة اكواب في اليوم.

ومن فوائد عشبة اللويزة:

  • مهدئ بصفة عامة، ومضاد للتقلصات المصاحبة للتهيج العصبي.
  • مغلي الأوراق مفيد في علاج الاضطرابات الهضمية وطارد للرياح.
  • الزيت المستخلص من النبات مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والتوتر والقلق.

==> لا ضرر من تناول اللويزة يوميا

كلامات دلالية: www haya ma فوائد-اللويزة

Instant Results With The Sun Giesee Self Tanner Products

فوائد الزنجلان – الدكتور محمد الفايد

يعتبر الزنجلان (يعرف بالسمسم عند اهل الشرق) من أقدم المنكهات التي عرفها الإنسان مند 1600 سنة قبل الميلاد، ويمتاز الزنجلان بزيته التي لا تتأكسد. وتقول بعض الكتابات الهندية أن الزنجلان كان يسمى بحبة الخلد أو نبات الخلد إشارة إلى طول العمر. وحسب هذه الكتابات فإن الهنود هم الذين نقلوه إلى الدول الشرقية وشمال افريقيا، لكن هذه الحبوب تنبت في كثير من المناطق في كل أنحاء العالم، ولا يمكن أن يكون وجودها في منطقة نتيجة تدخل بشري.

cbb425abece688ff2e170687283d4d2f فوائد الزنجلان   الدكتور محمد الفايديحتوي الزنجلان على النحاس والمنغنيز والكلسيوم والمغنيزيوم والحديد والفسفور والزنك والفايتمن ب1 والألياف الخشبية الهائلة التي تعتبر من الأنواع الممتازة في التغذية.

مزايا الزنجلان الصحية

يعتبر الزنجلان من أهم المصادر للنحاس والمنغنيز والحديد والمغنيزيوم والفوسفور والكلسيوم والزنك والفايتمن ب 1. ويمتاز الزنجلان بالألياف الخشبية الغذائية التي تعتبر من أهم العناصر الغير الغذائية التي تعمل على وقاية الجسم. ويحتوي الزنجلان على مكونان آخران من صنف اللينيان وهما السيزامين sesamin والسيزامولين sesamolin وهي المكونات الهرمونية التي تعمل على خفض الكوليستيرول في الجسم، وكذلك على منع ارتفاع الضغط في الجسم، وتزيد من تزويد الجسم بفايتمين E عند الحيوانات.

ويعادل تناول ربع كأس من الزنجلان ما يكفي الجسم من الكمية اليومية من النحاس و والمنغنيز والكلسيوم. وتتناسب هذه الكميات من الأملاح المعدنية مع المزايا الصحية الآتية.

 

النحاس يريح من الروماتيزمات وآلام المفاصل

يعرف النحاس بخفضه لآلام وانتفاخ المفاصل، ويعزى مفعول النحاس إلى دوره في تنشيط الأنزيمات المضادة للإلتهابات وللأكسدة. ويلعب النحاس دورا في تنشيط أنزيم الليزيل أوكسيديز lysyl oxidase وهو الأنزيم الذي يقوم بربط الكولاجين والإلاستين، وهذه المركبات الأساسية هي التي تكون البنية وتعطي التمدد والمرونة للأوعية الدموية والعظام والمفاصل. والزنجلان هو أغنى مصدر للنحاس في عالم النبات والحيوان.

 

المنغنيز

  • يقوي الجهاز الدموي والتنفسي
  • يقي من حالات الاختناق الربوية
  • يخفض ارتفاع الضغط وهو أحد عوامل الشرخة والسكتة القلبية والسكري
  • يخفض من صداع الرأس بتخفيف الدم عبر الأوعية
  • يساعد النساء على النوم أثناء الفترة الساخنة لبلوغ سن اليأس

 

الكلسيوم

  • يساعد على الوقاية من سرطان القولون وتسوس العظان وصداع الرأس
  • وقاية خلايا القولون من التعرض للكيماويات المسببة للسرطان
  • يخفظ الجسم من ضياع العظام أثناء سن اليأس
  • يخفض من آلام صداع الرأس
  • يحد من الأعراض الناتجة عن الدورة الشهرية

وهناك تناقض في التركيب الكيماوي من حيث نسبة الكلسيوم في الزنجلان، فالحبوب العارية يعني بدون غلاف تحتوي على 37 مغ في الملعقة الكبيرة، بينما تحتوي الحبوب الكاملة أو بالغلاف على 88 مغ في الملعقة الكبيرة يعني بزيادة 60 بالمائة تقريبا. لكن الكلسيوم الموجود في الغلاف أو القشرة يوجد على شكل أوكساليت الكلسيوم. ورغم النسبة العالية من الكلسيوم في الحبوب الكاملة بالنسبة للأشخاص الذين يريدون نظام غني بالكلسيوم، فإن نسبة الأوكساليت تشكل خطورة على بعض الأشخاص الذين لا يقدرون على هذا المكون.

 

الزنك وصحة العظام

ويعتبر عنصر الزنك من الأملاح المعدنية الهامة للشيوخ والمسنين، والذي يجب أن يكون ضمن النظام الغذائي اليومي، نظرا لأهميته في البنية المعدنية للعظام. ورغم أن مشكل ضياع الأملاح المعدنية من العظام أثناء فترة سن اليأس عند النساء يعتبر من أخطر المشاكل الصحية المتعلقة بالكلسيوم، فإن هناك ما هو أخطر وهو تسوس العظام من جراء فقدان الكلسيوم عند الرجال المسنين. ويعتبر الزنك عنصرا أساسيا لبنية العظام وصلابتها لكن مشكل عوز الزنك لا يعيره الميدان الطبي أي اهتمام، بينما نجد أن التركيز على الحديد والكلسيوم يكاد يخفي المشكل الحقيقي الذي هو مشكل الزنك، وليس مشكل نقص الكلسيوم أو الحديد.

 

دور الفايتستيرول

يلعب مكون الفايتوستيرول الموجود في الزنجلان دورا في خفض الكوليستيرول في الدم، ويوجد الفايتوستيرول في النبات ويقتصر على النبات، وهو يشبه في تركيبه بنية الكوليستيرول، ووجود هذه الفايتوستيرولات في النظام الغذاء يعني خفض الكوليستيرول، ورفع القوة المناعية للجسم، وكذلك منع ظهور السرطان في الجسم.

ونظرا لقوة هذه المركبات في خفض الكوليستيرول فقد لجأت بعض الشركات إلى استخراجها من فول الصويا والذرة والصنوبر، وإضافتها إلى بعض أنواع الأغذية التي تباع على أساس أنها خلائط مخفضة للكوليستيرول. ويمكن تناول الحبوب الغذائية الطبية ومنها الزنجلان والكتان وكذلك الجوز لتزويد الجسم بكمية هائلة من الفايتوستيرولات والألياف الواقية للقلب. ولا داعي للبحث عن المواد الغذائية التي تم إغناؤها صناعيا بالفايتوستيرولات. ولنعطي تبريرا علميا أكثر عن أهمية الزنجلان فإنه يحتوي على أعلى كمية من الفايتوستيرول حوالي 400 مغ في المائة غرام من الحبوب متبوعا بالفستق حوالي 280 مغ ثم بذور القرعة الحمراء بحوالي 265 مغ ويحتوي الجوز على 115 مغ.

وربما يستعمل الناس زيت الزنجلان لكن الفوائد ليست في زيت الزنجلان، وإنما في حبوب الزنجلان، لأن المكونات المعدنية لا تكون في الزيت، وكذلك بعض الفايتوستيرولات، ولذلك تكون حبوب الزنجلان أكثر أهمية من أي منتوج آخر، وربما يستعمل الزنجلان لتحضير بعض المواد الغذائية لكن نلاحظ أن استهلاك الزنجلان لا يكاد يعرف إلا ناذرا في شهر رمضان، ويجب أن يكون استهلاك الزنجلان يوميا بقدر ملعقة كبيرة مع الأكل أو على شكل مسحوق.

كلامات دلالية: فوائد زيت الزنجلان, منافع الزنجلان, ما هو الزنجلان, زنجلان فوائد, فواءد الزنجلان

التمر غذاء صحي يعطي الطاقة ويقوي البدن

التمر غذاء صحي يعطي الطاقة ويحتوى على نسبة مئوية من الجلكوز او سكر العنب ونسبة مئوية من الفركتوز او سكر الفواكه ويحتوي على نسبة مئوية من سكر السكروز أو السكر الابيض وهذه النسب تختلف باختلاف نوع التمر فتمور السكري المعروف والمفضل عند كثير من المستهلكين يحتوي على نس

faea83a9a7abebefeef6aae45e0d9bdd التمر غذاء صحي يعطي الطاقة ويقوي البدن

التمر غذاء صحي يعطي الطاقة ويحتوى على نسبة مئوية من الجلكوز او سكر العنب ونسبة مئوية من الفركتوز او سكر الفواكه ويحتوي على نسبة مئوية من سكر السكروز أو السكر الابيض وهذه النسب تختلف باختلاف نوع التمر

بة أكثر من 50 % من السكر الابيض و 7 % سكر العنب و7% سكر الفواكه ويحتوي تمور نبتة علي سكر ابيض اكثر من 11% و25% سكر العنب و25%سكر الفواكة وهذان النوعان لاحتوائهما على نسبة عالية من سكر السكروز فلا لايرغب ان يأكلها فمن يعانون من ارتفاع سكر الدم ولا تحتوي تمور الصقعي على أي نسبة من سكر الأبيض ويحوي 40% نسبة من سكر الفواكة وسكر العنب نسبة 41% وكذلك تمور المكتومي يحتوي على نسبة عالية من سكر الفواكه هي حوالي 35 % وسكر العنب 33 % ولا تحتوي أي نسبة من سكر السكروز او سكر الأبيض أما تمور الرشودية فتحوي نسبة 28%سكر الفواكة و28%سكر العنب ولا يحوي على سكر ابيض او سكر السكروز اما تمور الشقراء فيحوي على نسبة 31% من سكر العنب وعلى 32 %سكر الفواكة ولاتحوي على سكر الابيض او سكر السكروز اما تمور الخلاص فتحوي على سكر العنب 39% وسكر الفواكة 38% ولا تحوي سكر الأبيض أو سكر السكروز وقد عمل التقرير للسكريات بجهاز ( ( HPLC من شركة water وسنقوم لاحقا بتحاليل الانواع الأخرى من التمور من هذه النتائج السابقة نستنتج أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر عليهم تقليل كميات التمور التي يتناولونها وخاصة في هذا الشهر الكريم وأفضل ما يتناولون تمور الرشودية وسيتبع إن شاء الله عمل أنواع من التمور الأخرى وتحتوي التمور على الكالسيوم في حدود 800 جزء من المليون وكوبلت على 60 جزء من المليون وتحتوي التمور على كروميوم 150 جزءاً من المليون (PPm) وتحتوي على نحاس حوالي 5000 جزء من المليون وعلى مغنسيوم 550 جزءا من المليون ومنجنيز 300 جزء من المليون وعلى صوديوم 600 جزء من المليون وعلى نيكل 20 جزءا من المليون وعلى زنك 1000 جزء من المليون.
التمر غني جدا بالألياف يحتوي العديد من المعادن المهمة لجسم الإنسان مثل الحديد لذلك فهو غذاء جيد للنفساء اي للمرأة بعد الولادة ليعوض ما فقده أثناء الحمل وبعد الولادة من معادن مهمة لجسم الإنسان والتمر مقوٍ للبصر والرؤية ويزيل عشاوة العيون والتمر غذاء جيد للاطفال يحنك به المولود ليشد اللثه ويقوي أنسجة اللثة مما يخرج أسنانا قوية متماسكة والتمر يعطي لونا ونضرة فتية أو شبابية للبشرة وجسما رشيقا وخصيبا وإعطاء الأطفال عصير التمر مع الماء يزيد في وزنهم ونموهم والتمر علاج جيد لنقاهة الجسم بعد العمليات او بعد التعب والكسل والتمر يزيد في القوة البدنية والجنسية كما أثبتت الدراسات الحديثة وهذا كله بفضل احتواء التمر على الفيتامينات مثل فيتامين ه ( E) و فيتامين (أ) ( A) وفيتامين ( ب ) المركب واحتواء التمر على المعادن المهمه مثل الزنك والحديد والفسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والنحاس والكالسيوم والصوديم وكل هذه الفيتامينات والمعادن والألياف جعلت التمر له اهميه عظمى في المائده العربية وخاصة في رمضان والمجتمع السعودي والخليجي عامة منذ القدم كانوا معتمدين على التمور والألبان ومنتجاتها كغذا ومائدة اساسية في طعامهم وأغذيتهم هم وأطفالهم وكذلك طعام مواشيهم وهذا يدل على ما تحتويه التمور من فوائد غذائية عديدة ومنافع كغذاء متكامل لجميع الأعمار وجميع الأجناس أي يصح أن نقول عن التمور إنها غذاء من المهد الى اللحد.

كلامات دلالية: التمر للرضع جكتورالفايد, الدكتور محمد فايد والإعياء السكري, إطعام الرضيع التمر الدكتور الفايد, التمر للرضع الفايد, السكر المفيد لصحتنا و الذي يعوض السكر الأبيض دكتور فايد

فوائد زيت الخروع

يعد زيت الخروع من أشهر الزيوت الطبيعية المعروفة بفوائدها العلاجية والطبية، كما أنه مشهور بفوائده العديدة للبشرة والشعر، لذلك نقدم إليك من خلال مدونة مجموعة وصفات من زيت الخروع للعناية بجمال بشرتك وشعرك.

فوائد زيت الخروع فوائد زيت الخروع

زيت الخروع, فوائد زيت الخروع, وصفات زيت الخروع, زيت الخروع للشعر

وصفة زيت الخروع لعلاج حب الشباب

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك  Ricinoleic Acid، والذي يعمل على منع نمو الميكروبات والبكتيريا المسببة لظهور حب الشباب.
الطريقة: يغسل الوجه جيداً، ثم يغطى بفوطة مبللة بالماء الساخن ومعصورة جيداً.
يُدلك الوجه بكمية صغيرة من زيت الخروع، ويترك حتى الصباح، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.
تكرر هذه العملية لمدة أسبوع أو أسبوعين، مرة واحدة أو مرتين يومياً على حسب الحالة.

وصفة زيت الخروع لعلاج التجاعيد والبقع السوداء

يتميز زيت الخروع بقدرته على اختراق الطبقة السطحية من الجلد، وتجديد خلايا الجلد. ومن أسهل الطرق لاستعمال زيت الخروع لعلاج التجاعيد هو، دهن الوجه بكمية قليلة جداً من زيت الخروع قبل النوم، ثم غسل الوجه صباحاً لإزالة آثار الزيت، أو تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ثم يغسل الوجه بالماء، وبالمداومة على استعمال زيت الخروع على البشرة. ستلاحظين أيضا كيف أن زيت الخروع سيقلل من البقع السوداء

وصفة حمام زيت الخروع قبل غسل الشعر

لأن زيت الخروع ثقيل ينصح بمزجه بزيت اللوز لأنه سهل التوزيع ورائحته جميلة. ادهني شعرك بالمزيج بدءا من الأطراف إلى أن تصلي إلى فروة الرأس وعندها استعملي أطراف أصابعك للقيام بتدليك فروة الرأس لبضع دقائق، ثم لفي شعرك وقومي بتغطيته واغسلي رأسك بعد مدة لا تقل عن ساعة بالشامبو الذي تعتادين استعماله.

وصفة زيت الخروع للرموش الطويلة

الرموش الطويلة والكثيفة تضيف للعينين سحراً وجاذبية، ويساعد زيت الخروع على إطالة الرموش ويتم هذا بصفة يومية عن طريق الاستعانة بفرشاة “الماسكارا” القديمة بعد تنظيفها بالمياه الدافئة، وإزالة جميع ما عليها من آثار لمستحضر التجميل، ثم تجفيفها جيداً، ووضعها فى إحدى هذه المواد الطبيعية (الفازلين، زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت اللوز)، ثم تمريرها على الرموش ليلاً قبل النوم، بحيث نبدأ التمرير من الجذور انتهاءً بالأطراف، ونتركه حتى الصباح، ثم نقوم بتنظيف الوجه والرموش بالماء الدافئ.

وصفة زيت الخروع لتطويل الشعر

تمزج كمية مناسبة من زيت الخروع مع زيت اللوز بكمية مساوية للتقليل من كثافة زيت الخروع ثم يوضع الخليط على الشعر بداية من الأطراف وصولا إلى فروة الشعر، وبأطراف أصابعك قومى بعملية تدليك خفيفة للرأس لبعض دقائق.
لفي شعرك بفوطة ساخنة واتركى الزيت على الشعر لمدة ساعة، ويمكن تغيير الفوطة بأخرى بعد نصف ساعة لزيادة تغلغل الزيت إلى بصيلات الشعر وأطرافه، اغسلي شعرك باستخدام شامبو مناسب وتجفيفه بالمنشفة فقط واتركيه فى الهواء الطلق.

وصفة زيت الخروع لعلاج مشاكل البشرة

أثبتت الدراسات العلمية قدرة زيت الخروع على علاج مشاكل البشرة، مثل حروق الشمس، وحب الشباب، وجفاف البشرة، وعلامات التمدد، والثآليل، وعلامات التقدم في السن. ويمكن استعمال زيت الخروع من خلال دهن المنطقة المصابة بقطعة من القطن المغموسة في الزيت مرة صباحاً ومساءاً.

فوائد شمع النحل للبشرة

يدخل شمع النحل في كثير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة لما له من خصائص توفر الحماية للبشرة العناية الفائقة. ونسوق إليك فوائد شمع العسل التي تساعد على جمال البشرة.

فوائد شمع النحل للبشرة فوائد شمع النحل للبشرة

شمع النحل, شمع العسل, فوائد شمع النحل, شمع النحل للبشرة

فوائد شمع النحل للبشرة:
• يسمح للجلد بأن يتنفس بطريقة جيدة.
• يوفر حماية للبشرة من المواد التي تؤدي إلى حساسيته.
• يستعمل كمرطب جيد للشفاه وخاصة في الطقس البارد.
• يساعد على تفتيح البشرة، لذلك فهو يدخل في العديد من كريمات التفتيح.
• يعمل كمضاد للالتهابات والفطريات والفيروسات التي تصيب البشرة، فهو مفيد في علاج التهابات الجلد، كما يستخدم كمطهر للجلد.
• يرطب البشرة الجافة، ويعتبر من المرطبات الجيدة ومضاد للجفاف، ويعمل على اعمار الخلايا لاحتوائه على فيتامين (أ).
• يعالج طفح الحفاض وأمراض جلدية أخرى، لما له من خصائص مضادة للجراثيم والفطريات.
• يساعد في تضميد الجراح، فهو يدخل في صناعة المراهم المخصصة للحروق والجروح.
• يحتفظ بخصائص مفيدة في تنعيم وتهدئة البشرة.

يستعمل شمع العسل في مجال التجميل على مستوى واسع ،فلما لا نستخدمه في عمل أقنعة العناية بالبشرة، حتى نتمتع ببشرة نضرة خالية من الشوائب

فوائد إيلان - الدكتور محمد الفايد

يعتبر إيلان (الدخن) كأحسن بديل للنشويات، خصوصا القمح، بتركيبه المعدني، الذي يشمل الفوسفور والمنغنيز والمغنيزيوم. والمعروف عن إيلان أنه غني بالأملاح المعدنية والبروتينات، وهو غذاء المصابين بالسكري وبهشاشة العظام بامتياز. ويمتاز إيلان باجتماع الأملاح والألياف الغذائية، وهي الميزة التي تجعله مادة غذائية علاجية للأمراض التي تظهر نتيجة نقص في استهلاك المعادن والألياف على حد سواء، وهذا النقص هو الذي يميز النظام الغذائي الحديث، من حيث يعيش أكثر الناس حاليا على الأكلات السريعة التحضير والمصبرات وكثير من الحلويات التي تفتقر لألياف الخشبية والفايتمينات.

bb70297e21f937e94a88f5cb6eb6991a فوائد إيلان   الدكتور محمد الفايد

وقاية الجهاز الدموي

رغم كل ما يقال عن الخرطال من مميزات صحية تخص وقاية القلب والجهاز الدموي لأنه يحتوي على مكونات مضادة لأكسدة تحول دون تحول الكوليستيرول، فإن إيلان لا يخلو من أهمية فيما يخص أمراض القلب والشرايين، وهذه الخاصية تعزى إلى النسبة العالية من المغنيزيوم التي يحتوي عليها إيلان، وقد نشرت بعض النتائج حول دور إيلان في الحد من الربو وآلام الرأس الحادة. وقد بينا أهمية المغنيزيوم في خفض الضغط الدموي وحفظ القلب من السكتة لدى الأشخاص المصابين بأمراض ترتبط بالقلب والشرايين. ويلعب النياسين أو فايتمين B3 الموجود في إيلان دورا هاما في خفض الكوليستيورل الدموي. ولنعطي بعض الأرقام لنزكي هذه الأهمية الغذائية، فكمية 100 غرام من إيلان أو كوب كبير الحجم تحتوي على ثلث الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من المغنيزيوم.

إصلاح وترميم كل الأنسجة

نعلم أن الفوسفور يلعب الدور الأساسي في كل خلايا الجسم، وبما أن إيلان يحتوي على كمية هائلة من هذا المعدن، فإن إيلان يساعد على إصلاح وترميم كل الأنسجة، بما في ذلك العظام، نظرا للتركيب المعدني الذي يدخل من ضمنه الفوسفور بنسبة عالية. ولنذكر أن الفوسفور يدخل في بنية المركبات الحيوية التي بدونها لا يتحرك الاستقلاب، ومنها مركب الأدينوزين ثلاثي الفوسفاط ATP، ومنها كذلك الحمضيات النووية، ويدخل الفوسفور في كل البنيات التي توجد فيها الفوسفوليبيدات، ومنها الأغشية لكل الخلايا. واحتياج الجسم لهذا العنصر لا يمكن الاستغناء عنه، ويمكن أن يتم تزويد الجسم بالفوسفور باستهلاك إيلان، من حيث تغطي كمية 100 غرام ما يعادل ربع ما يحتاجه الجسم من فوسفور.

ويدخل المغنيزيوم كعامل أساسي في 300 أنزيم، منها الأنزيمات التي تدخل في استقلاب الكلوكوز، وكذلك تمثيل الأنسولين، وهو ما يجعل إيلان يساعد على ضبط تركيز السكر في الدم، وبذلك فاستبدال القمح بـإيلان في النظام الغذائي الخاص بالمصابين بالسكري من النوعين، يمكن أن يحد من ارتفاع السكر بالدم. وربما أكثر لما يكون مع الشعير والخرطال.

الحد من تكون الحصى بالمرارة

إن استهلاك المواد الغذائية الغنية بالألياف الخشبية الغير قابلة للتخمر أو الغير قابلة للذوبان، وهي الألياف الموجودة بـإيلان، يساعد النساء على الحد من تكون الحصى بالمرارة. وقد بينا هذه الخاصية بالنسبة للألياف الغذائية، ويمكن الرجوع إلى الفقرة المخصصة لذلك. والألياف الخشبية ترتبط بالصفراء المنحذرة من المرارة، ولا تتركها تعود إلى المرارة، فيلجأ الكبد إلى استقلاب الكوليستيرول ليفرز الصفراء، وبهذا الإفراز يمكن خفض الكوليستيورل من جهة، ومنع تكون الحصى من جهة أخرى. وهناك عامل آخر يساعد على الحد من تكون الحصى، وهو سرعة مرور الأغذية بالجهاز الهضمي ولإفراغ، وهي الخاصية الأساسية للألياف الخشبية.

الحد من الربو عند الأطفال

يساعد استهلاك إيلان على الحد من الربو عند الأطفال الصغار بأكثر من خمسين بالمائة، ويكون التحسن أكثر إذا اجتمع إيلان مع السمك. ومن المعلوم أن المصابين بالربو الحساسية يجب عليهم استهلاك الحبوب كاملة، واستبدال النشويات كالقمح والحنطة بالحبوب الغنية بالألياف الخشبية، ومنها الخرطال وإيلان وبعض الحبوب الأخرى الغنية بالزيوت كالكتان والسمسم والحبة السوداء.

ونحن نرجع السبب الرئيسي لارتفاع نسبة المصابين بالربو في البلدان الغربية إلى النظام الغذائي ونمط العيش، وعدم استهلاك الحبوب الغنية بالألياف الخشبية مثل الكتان والسمسم والحبة السوداء والجرجير، واستهلاك الخبز الأبيض أو الدقيق الأبيض بدون نخالة، وانتهاج النظام الأحادي كالوجبات السريعة والحلويات. ولعل خفض الكمية اليومية من الحبوب الكاملة، هو الذي أدى إلى جل الأمراض وليس الربو فحسب.

الليكنان والحد من أمراض القلب Lignan

يحتوي إيلان وكثير من الحبوب الأخرى على مكون الليكنان الذي يعتبر من المواد الهرمونية النباتية phytonutrients والتي تحولها البكتيريا النافعة في القولون عبر التخمر إلى ليكنانات في الثدي، ومنها مركب الأنتيرولكتون الذي يحمي من سرطان الثدي وسرطانات أخرى مرتبطة بالهورمونات ويحمي كذلك من أمراض القلب والشرايين. وتوجد هذه الألياف كذلك في الحبوب الكاملة والجوز والكتان والجرجير والسمسم والشاي.

ومن المعلوم أن النساء تعاني من الكوليستيرول وارتفاع الضغط خصوصا بعد سن اليأس، ويكون ذلك أشد وأكثر بالنسبة للنساء اللاتي من يتناولن حبوب منع الحمل. وتتعرض النساء بسهولة لأمراض القلب والشرايين في هذا السن، وقد يستفدن من إيلان للحد من هذه الأعراض إذا ما تناولنه يوميا مع أي وجبة وبكمية معقولة حوالي 60 إلى 100 غرام في اليوم، وطبعا فهذه المواد تدخل في التغذية وليس التداوي بالأعشاب، ولا يشكل استهلاك إيلان بكثرة أي خطر على الجسم ومن أراد أن يستهلك أكثر فليفعل.

وإيلان يفيد في هشاشة العظام والأنيميا نظرا لتركيبه المعدني، وكذلك بعض المكونات الأخرى التي تساعد على ترميم الخلايا، ومنها الخلايا العظمية، ويساعد الأشخاص المصابين بكسور في العظام و هشاشة أو تسوس على الحد من تدهور العظام تحت هذه الأعراض.

كلامات دلالية: فوائد ايلان, فوائد إيلان, فوائد ايلان للاطفال, ايلان وفوائده, ايلان فوائد

فوائد الجلسرين للشعر

معروف ان الجلسرين من المرطبات الشهيرة للبشرة، وكذلك يستخدم في العديد من مستحضرات التجميل المرطبة للشعر.

3cf51c3bb66b89f314bbed0851fde287 فوائد الجلسرين للشعرولقد أكد خبراء تجميل ehow-com أنه على صاحبات الشعر المجعد استخدام الجلسرين فهو يعمل كبلسم يرطب الشعر ويغلفه ويحميه من عوامل الجو وهو مفيد بشكل خاص للشعر المجعد لأنه أكثر جفافا فهو يعمل على فرد الشعر.

لترطيب الشعر بشكل سريع استخدمي الجلسرين كاسبراي اخلطيه بأي زيت عطري كالروزماري واللافندر وشجرة الشاي، أو خشب الأرز ويستخدم لجميع أنواع الشعر ويرش خليط الجلسرين على الشعر بعد الاستحمام.

كلامات دلالية: فوائد الجلسرين السائل للشعر, فائدة الجلسرين للشعر, فوائد الجلسرين السائل للبشرة, فوائد الجلسرين للوجه, فوائد الجلسرين للبشرة

فوائد الكالبتوس

الكالبتوس نوع من جنس اشجار حرجية وزراعية من فصيلة الاسيات يزيد عدد انواعها عن 300، قد يبلغ ارتفاع الشجرة منه حتى المائة متر، اوراق الكالبتوس معنقة متدلية شمعية متعاقبة سنانية النصل الجلدي المخشوشب، مذببةالعقصة البحرية اللون، ازهارالكالبتوس ثلاثية التجميع ابطية الارتكاز بيضاء اللون، مستورة النورة حذروفية الكاس تعلو قلنسوة هي التويج الذي يسقط عند الانتفتاح رائحتها عطرية للغاية مرة الطعم.

فوائد الكالبتوس فوائد الكالبتوس

فوائد الكالبتوس, الكالبتوس, الكالتوس, الكريتوس

اصله: تاسمانيا واستراليا ومنه نقل سنة 1860 الى اوروبا لتجفيف المستنقعات ان لشجرة الكالبتوس قدرة فائقة على امتصاص المياه من التربة.

الاجزاء النافعة: الاوراق الناضجة (يونيو سبتمبر) تجفف بسرعة وتحفظ في علب محكمة الغلق.

المركبات: زيت عطري، الاكالبتول، عفص نصمغ.
 
الخصائص: ان الكالبتوس مطهر مفتح، عاقل، قاتل للمكروبات، طاردللحمى، منشط ومبعد للبعوض،

المنافع: للكالبتوس منافع لا تحصى ولا تعد في العلاج حيث تعالج به امراض الجهاز التنفسي من السعال والربو والسل وكذلك نزلة الزكام حيث يطلى به الجسم او يبخر به فيشفى بمشيئة الله، ويطهر الجهاز البولي من التعفنات المختلفة كما ان الكالبتوس يقضي العصيات الكولونية وداء السكر يشفي من الحمى الصفراء والتيفوس والملاريا او حمى المصارين والحمى القرميزية والبوحمرون ويفيد داء المفاصل والم الاعصاب والشقيقة والوهن ويستعمل في تضميد الجروح والقروح والاصابات الرئوية الجيبية وطرد القمل والبعوض.
طرق الاستعمال: نقع 3 الى 4 من اوراق الكالبتوس في كاس من الماء المغلى او مقدار ملعقة اكل من الاوراق المهروسة (المسحوقة) تغلى لمدة دقيقة في الماء ثم تترك للتنقيع 10د ثم تصفى وتشرب
والشرب يكون ثلاث مرات في اليوم.

تساقط الشعر – الدكتور محمد الفايد

dbe26c514bef7d3435fff2eb48e9a7e99 300x207 تساقط الشعر   الدكتور محمد الفايد

الدكتور محمد الفايد, محمد الفايد, الدكتور الفايد, نخل ورمان, تساقط الشعر

حلقة تساقط الشعر مع الدكتور محمد الفايد: ببرنامج نخل ورمان على اثير السادسة تقدمه وتعده الاعلامية السيدة لطيفة الصمدي وضيف الحلقات السيد الدكتور الحاج محمد الفايد

فوائد الكمون للمعدة والامعاء

يعتبر الكمون صديق حميم للجهاز الهضمي، فهو يستخدم في حالات المغص وسوء الهضم وانتفاخ المعدة وكثرة الطمث والديدان المعوية.

فوائد الكمون للمعدة والامعاء فوائد الكمون للمعدة والامعاء

الكمون, المعدة, الامعاء, القولون, فوائد الكمون

ويؤخذ الكمون بطريقتين، إما على شكل حبوب، أي غير مطحون، من أجل الحفاظ على كل عناصره المفيدة، بتناول ملعقة صغيرة منه ومضغها جيدًا بعد كل أكلة دسمة أو مسببة للغازات، كالقرنبيط أو الملفوف”الكرنب”، أو وضع مقدار ملعقة صغيرة منه مطحونة في كوب ماء مغلي، وترك المزيج لينقع مدة عشر دقائق، ثم يُصفَّى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.

ولحالات التشنّج العصبي في المعدة وضعف الشهية على الطعام، يستعمل الكمون مغليًا، إذ توضع ملعقة من مسحوق الكمون بمعدل غرام واحد في كوب ماء مغلي يُشرب قبل كل وجبة طعام، أو يضاف إليه مقدار ملعقة صغيرة من عسل النحل، ويمكن تناوله أكثر من مرة يوميًا.

ولا يقلّ الكمون فائدة في الاستعمالات الخارجية، فمن أجل شفاء الجروح والقروح يستخدم مزيج مكوّن من الزيت والعسل مع مسحوق الكمّون لدهن الأماكن المصابة.

 

W3C Validations

Cum sociis natoque penatibus et magnis dis parturient montes, nascetur ridiculus mus. Morbi dapibus dolor sit amet metus suscipit iaculis. Quisque at nulla eu elit adipiscing tempor.

Usage Policies